الأحد، 21 يناير 2018

أحوال الكلام في الصلاة. فضيلة الشيخ أ.د. سليمان بن سليم الله الرحيلي حفظه الله

📃| أحوال الكلام في الصلاة وأحكامه |

للشيخ أ.د. سليمان بن سليم الله الرحيلي.

●ا•┈┈••✦ ❄ ✦••┈┈•ا●

💡الكلام في الصلاة له عشرة أحوال:

1- 🌿الكلام بالصلاة بالقراءة في موطنها، والذكر في موطنه، والدعاء في موطنه 👈🏻 هذا مشروع، ومنه ماهو واجب لا بد منه، ومنه ماهو مسنون.

2- 🌿الكلام في الصلاة بالقراءة وأذكارها في غير موضعها - كأن يقول : سبحان ربي العظيم وهو رافع من الركوع -  👈🏻 هذا مكروه عند جمهور الفقهاء، ولا يبطل الصلاة.

3- 🌿الكلام في الصلاة بذكر الله الذي ليس من أذكارها المشروعة لوجود سبب يقتضي ذلك - كالتسبيح إذا ناب الإمام شيء في صلاته مثلا - 👈🏻 هذا جائز عند الجمهور سواء كان لمصلحة الصلاة أو لغير مصلحتها، وأجازه الحنفية لمصلحة الصلاة فقط، والراجح قول الجمهور، لحديث في الصحيحين ( من نابه شيء في صلاته فليقل: سبحان الله) .
لمصلحة الصلاة: كأن يسبح إذا سها الإمام.
لغير مصلحتها: كأن يسبح لمن يطرق عليه الباب لينبهه أنه يصلي.

4- 🌿الكلام في الصلاة بكلام الناس عمداً لغير مصلحة الصلاة - كما لو طرق طارقٌ وهو في الصلاة، فقال: من ؟ - 👈🏻 هذا يبطل الصلاة باتفاق العلماء، لحديث معاوية بن الحكم وفيه ( إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس... الحديث)

5- 🌿الكلام في الصلاة بكلام الناس عمداً لمصلحة الصلاة - كما لو ترك الإمام سجدة فسبح له بعض الناس : فركع، فسبحوا فقام... فقال له أحدهم: تركت سجدة - 👈🏻 فالجمهور على أن صلاته تبطل، لعموم حديث معاوية المتقدم .
وذهب مالك في رواية، وأحمد في رواية إلى أن هذا لا يبطل الصلاة عند الضرورة، وهو الراجح لحديث ذي اليدين، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال لهم : (أكما قال ذو اليدين؟  قالوا : نعم ) قالوا هذا متعمدين مع علمهم أن الصلاة لم تقصر، ولم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم الذي قالوا نعم بالإعادة.

6- 🌿الكلام بكلام الناس عمدا في الصلاة لضرورة خارج الصلاة - كان يصلي فرأى رجلا أعمى سيقع في النار، أو في حفرة، فقال : الحفرة أمامك - 👈🏻 فالجمهور على أن صلاته تبطل لعموم حديث معاوية المتقدم.
والصحيح عند الشافعية، ورواية عن أحمد أن الصلاة لا تبطل بذلك، وهو الراجح، لأن ذلك أولى من تكليم الصحابة في حديث ذي اليدين، وفيه إنقاذ لمسلم من الهلكة.

7- 🌿الكلام في الصلاة بكلام الناس جهلاً - كمسلم جديد لا يعلم الحكم، رأى رجلا يعرفه فقال في صلاته: يا فلان - 👈🏻 ذهب الحنفية والمالكية في قول، والحنابلة إلى بطلان صلاته لعموم حديث معاوية المتقدم.
وذهب المالكية في المشهور، والشافعية، ورواية عن أحمد إلى أن صلاته لا تبطل بذلك، وهذا هو الراجح؛ لأنه خطأ وقد قال تعالى ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا) وعند مسلم ( قال الله : فعلت ) ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر معاوية بن الحكم بإعادة الصلاة.

8- 🌿الكلام في الصلاة بكلام الناس مع الجهل بأنه في الصلاة - كما لو نسي فسلم من ركعتين، ونادى زوجته ثم تذكر أنه بقي عليه ركعتان - 👈🏻 فالمذهب عند الحنفية، ورواية عن أحمد: تبطل صلاته، لعموم حديث معاوية المتقدم.
والجمهور على أنها لا تبطل، وهو الراجح لحديث ذي اليدين فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يعد الصلاة، وقد تكلم.

9- 🌿الكلام في الصلاة بكلام الناس سهوا - كما لو جلس للتشهد، وسرح بفكره، فسمع الباب يُدق فقال: افتحوا الباب - 👈🏻 فعند الحنابلة والحنفية تبطل صلاته، لعموم حديث معاوية المتقدم .
وعند المالكية، والشافعية وأحمد في رواية: لا تبطل صلاته، وهو الراجح؛ لحديث ذي اليدين.

10- 🌿أن يقرأ القرآن في صلاته لينبه غيره - كمن رأى ولده يعبث بالكتاب فقال (خذ الكتاب...) على أنها آية، وهو يريد تنبيهه -  👈🏻 عند الحنفية، والحنابلة: تبطل صلاته، لأنه خطاب لآدمي في قصده فكان ككلام الناس في الحكم.
وعند الجمهور لا تبطل، لأنه قرآن، والقرآن يصلح في الصلاة ولا يبطلها، وهو الراجح.

⬅ 🔹ونلحظ مما سبق أن الأصل عند الحنفية، والحنابلة: بطلان الصلاة بكلام الناس مطلقا؛ً بخلاف غيرهم.

●ا•┈┈••✦ ❄ ✦••┈┈•ا●

✒ مستفاد من شرح دليل الطالب ( ٢٥/ ربيع الأول/١٤٣٨) للشيخ أ.د. سليمان الرحيلي.
وهذه الفائدة باختصار.
📍ولمزيد من الفوائد المتعلقة بالمسألة استمع للدرس عبر الرابط  من د 3 إلى د40 .👇
http://soo.gd/H7qp

●ا•┈┈••✦ ❄ ✦••┈┈•ا●

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق